| | الجمعة 16 ذو القعدة 1440 هـ

إدارة المراجعة السريرية

v   الرؤية

المراجعة السريرية تسعى لتدقيق الأداء الإكلينيكي والصحي والتشغيلي متطلعة للرقي بمعايير الخدمات الصحية إلى المستويات العالمية .

 

v   الرسالة

§        تدقيق الممارسة الطبية والصحية والتشغيلية وفق المعايير المعمول بها عالميا والمعتمدة من وزارة الصحية .

§        الاهتمام بتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية لتدقيق الأداء ، من اجل تحسين المخرجات .

§        مقارنة المعدلات المحلية بالمعدلات العالمية والعمل على الوصول إلى تحقيق تلك المعدلات بأقل التكاليف.

 

v   القيم

العدالة  - المهنية - الانضباطية - الإتقان - الفريق الواحد - المبادرة والإنتاجية .

 

v   أهداف البرنامج

§        يسعى البرنامج لتأكيد المهنية  والمسؤولية  وتحديد الخلل في الأداء الإكلينيكي والسعي لتطويره داخل المرافق الصحية بما يضمن تقديم خدمات صحية عالية الجودة.

§        دراسة مؤشرات الأداء المهني والإنتاجية والكفاءة والفعالية .

§        تطوير الأداء المعتمد على القياس والمراقبة.

§        التعرف على الواقع للممارسات السريرية والوصول إلى الحلول .

§        استحداث برامج تحسين أداء للوصول إلى النسب العالمية .

§        الاستخدام الأمثل لموارد المنشأة الصحية بما يعود بالفائدة على المستفيد .

 

v   الفئة المستهدفة

§        المستشفيات .

§        مراكز الرعاية الأولية .

 

v   هيكل البرنامج والموارد اللازمة

§        ترتبط إدارة المراجعة السريرية بالمديرية بسعادة مدير عام الشؤون الصحية وتعمل بصوره تكاملية  :

ü     من خلال اللجنة الاستشارية مع مساعد المدير العام للطب العلاجي ومساعد المدير العام للصحة

ü     العامة وإدارة الجودة .

§        ترتبط إدارة المراجعة السريرية بالمديرية في المستشفيات والمراكز الصحية الأولية بمدير المستشفى

     الذي يرئس لجنة المراجعة السريرية والتي تتضمن المدير الطبي ومنسق البرنامج بالمستشفى ومدير الجودة.

 

v   خطوات البرنامج والإجراءات المتبعة

§        يتم تطبيق المؤشرات الوطنية المعتمدة من قبل الوزارة وعددها (49). ومؤشرات خاصة بمنطقة الرياض (Regional program)وعددها (14) .

§        يتم تطبيق مؤشرات البرنامج على مستشفى الملك سعود للإمراض الصدرية وعددها (43).

§        يتم تطبيق مؤشرات البرنامج على مجمع الأمل للإمراض النفسية وعددها (20).

§        يتم تطبيق مؤشرات الإنعاش القلبي الرئوي وعددها (18) .

§        يتم تطبيق مؤشرات البرنامج على مركز آل الشيخ لأمراض للسكري وعددها (18)

§        يتم تطبيق مؤشر العمليات القيصرية Robson classification) ) منذ عام 1434 – 1435 هـ

§        يتم تطبيق مؤشرات الوقاية من الخثرة الدموية 1436 هـ

§        يقوم منسق برنامج المراجعة السريرية بجمع بيانات مؤشرات الأداء من الأقسام المستهدفة بالمستشفى وإدخالها عبر البوابة الالكترونية للبرنامج شهرياً بعد التأكد من صحتها،وإعداد تقرير ربع سنوي وإرساله.

§        يقوم مدير إدارة المراجعة السريرية  بالمديرية بالاطلاع والتدقيق على نتائج مؤشرات الأداء للمستشفيات شهريا مع مراجعة برامج تحسين الأداء  و مناقشتها مع منسق برنامج المراجعة الإكلينيكية بالمستشفى .

§        يقوم مشرف برنامج المراجعة الإكلينيكية بالمديرية بزيارة المستشفى (أربع زيارات على مدار العام) للوقوف على آليات جمع المعلومات ودقتها ،والاجتماع مع إدارة المراجعة الإكلينيكية بالمستشفى ومناقشة الأداء .

§        يقوم مشرف برنامج المراجعة الإكلينيكية بالمديرية بإعداد تقرير عن كل مستشفى بعد زيارتها وعرضه على مدير عام الشؤون الصحية  وترسل نسخة من التقرير إلى مدير المستشفى ومساعد المدير العام

       للطب العلاجي ومساعد المدير العام للصحة العامة .

§        يقوم مشرف برنامج المراجعة الإكلينيكية بالمديرية بمتابعة تنفيذ  توصيات مدير عام الشؤون الصحية على

            التقرير وأثرة على تحسن الخدمة في المستشفى.

§        تناقش اللجنة الاستشارية للمراجعة السريرية مؤشرات أداء المنطقة وتجتمع مع إدارات المستشفيات بصوره

         دورية لمناقشة مؤشرات الأداء وخطط التحسين.

§        اقتراح ومراقبة تطبيق برامج تحسين الأداء .

v   النتائج المتوقعة

§        تكامل العمل بين المراجعة الإكلينيكية وإدارة الجودة وإدارة المستشفى من خلال لجنة المراجعة السريرية .

§        دعم المستشفيات أثناء التحضير للاعتراف بـ  CBAHI وذلك بمراجعة أداء المؤشرات لزيادة فاعلية المؤسسة الصحية .

§        تنفيذ مشاريع تحسين الأداء بالمستشفيات حيث بلغ عدد البرامج المطبقة (82) في المنطقة .

§        تفعيل دور اللجان الطبية بمراقبة مؤشرات الأداء والاستفادة من نتائجها  .

§        تفعيل (Surveillance) في أقسام مكافحة العدوى بالمستشفيات  مما انعكس بصوره ايجابية على تسجيل العدوى المكتسبة بالمستشفيات وإلى تفعيل الإجراءات الوقائية ومراقبتها والقيام بمجموعة

برامج تحسين الأداء بعدد من المستشفيات.

§        تفعيل تسجيل أخطاء الأدوية بقسم الصيدلية والقيام بعدد من برامج تحسين الأداء لذلك.

§        تم تحديث نماذج للإنعاش القلبي الرئوي والقيام بدراسة تفصيلية للإنعاش القلبي الرئوي .

§        الربط بين إنتاجية الأطباء وإنتاجية الأقسام .

§        تفعيل دراسة أسباب العمليات القيصرية بالمستشفيات وبرامج تحسين الأداء

§        استحداث برنامج لرعاية الحمل وسلامته بالمنطقة .

§        استحداث برنامج لتحسين أداء الإنعاش القلبي الرئوي بالمنطقة عبر لجنة الإنعاش القلبي الرئوي بالمنطقة .

§        تم استحداث سياسات عمل :

          استحداث الوصف الوظيفي ( مدير المراجعة السريرية – منسقين البرنامج بالمستشفيات والمديرية)

           تم استحداث برامج تدريبية وورش عمل للمستشفيات.

 

v   التقييم الدوري والمراقبة

§        تم تقييم المستشفيات إلي 4 مجموعات

§        المجموعة الأولى : مدينة الملك سعود الطبية ( المستشفى العام )                                              719 سرير

§        المجموعة الثانية : المستشفيات ذات السعة السريرية أكثر من 200 سرير                                   736 سرير

§        المجموعة الثالثة : مستشفى الأطفال والنساء والولادة                                                            672 سرير

§        المجموعة الرابعة : المستشفيات العامة ذات السعة السريرية أقل من 200 سرير                           1367 سرير

                                                                                    المجموع                      3494 سرير 

§        تم استحداث ( Dash board  ) لمراقبة أداء المستشفى خلال الفترات الزمنية Time Trend ) )حيث يتم مقارنة المستشفى مع المستشفيات المتقاربة  بالمنطقة  ومؤشر المنطقة والمؤشرات العالمية .

§        تم استحداث نطاق للمؤشرات (Benchmark) خاص بمستشفيات المنطقة .

 

v   التطور الحاصل حتى تاريخه وما تم إنجازه 

§        استحداث سياسات عمل لبرنامج المراجعة السريرية .

§        استحداث نماذج تقييم مشاريع المراجعة السريرية حسب القيمة والية لدراسة البرنامج حسب الأولوية والأهمية .

§        استحداث وصف وظيفي للمراجعة السريرية .

§        تنفيذ مشاريع تحسين الأداء بالمستشفيات

§        تحديث نماذج للإنعاش القلبي الرئوي والقيام بدراسة تفصيلية للإنعاش القلبي الرئوي

§        تدريب العاملين بالمناطق الأخرى على المراجعة الإكلينيكية

§        المشاركة في التدريب بمناطق أخرى

§        عمل دراسات لغياب التمريض بتوجيه من سعادة / المدير العام وبالتنسيق مع إدارة التمريض

§        دراسة تفصيلية لإلغاء العمليات, القيصريات, CPR  والسكري

§        استحداث برامج جديدة ( VTE- CS Robson  )

§        تنفيذ دورات تدريبية داخل المستشفيات وكذا تنفيذ ورش عمل (VTE- CS Robson  )

 

 

v   فرص التحسين والتوصيات ..

§          تطوير النظام الالكتروني بتحسين الربط  الالكتروني وتفعيل الأنظمة الطبية الالكترونية في المستشفيات  (لازال جمع المعلومات يدوي) حيث ذلك سوف ينعكس على جودة المعلومة ودقتها .

§          استحداث برامج مراجعة إكلينيكية للأدلة المعتمدة على البراهين التي تم إطلاقها في الوزارة للتأكد من مدى الالتزام بتطبيقها في الممارسات السريرية .

§          الاستفادة من المدرسة البريطانية في المراجعة السريرية .

§          تدريب العاملين على أسس المراجعة الإكلينيكية .

§          تخصيص وقت للعاملين لإجراءات المراجعة الإكلينيكية المعتمدة على الأسس العلمية .

§          استحداث وظائف للقوى العاملة بالبرنامج .