| | الجمعة 07 ربيع الثاني 1440 هـ

ضبط “190” كيلو من منتجات التبغ والمعسل والجراك غير مطابقة للمواصفات خلال حملة تفتيشية بالرياض

03/10/2018
تواصل اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ ممثلة في برنامج مكافحة التدخين بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض حملاتها التفتيشية على المقاهي و مستلزمات الرحلات والتموينات المخالفة لبيع منتجات التبغ ، وشهدت الحملة التي انطلقت عصر أمس بمشاركة كلاً من وزارة الصحة والشؤون الصحية بمنطقة الرياض وبلدية الروضة وقسم النظافة بأمانة الرياض،وقامت فرق التفتيش بجولات على عدد من المحلات الغير مصرحة ببيع المعسل والسجائر وغيرها من منتجات التبغ.

وأسفرت الجولة التي امتدت الى الساعة الثامنه مساء عن ضبط ومصادرة ( 190) كيلو غرام تقريباً من منتجات التبغ مثل المعسل . الجراك . التمنباك. شيشة وسجائر الكترونية ،شمه. وتضمنت المخالفات
بيع منتجات تبغ غير مطابقة لمواصفات هيئة الغذاء والدواء وكذالك بيع منتجات تبغ لاتحمل مواصفات. وبيع معسل اقل من ٥٠٠ جرام.

كما تم مداهمة مستودع خلف محل بيع مستلزمات رحلات يديره عمالة وافدة إذ تم العثور على كمية كبيرة من منتجات التبغ مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات .وقامت فرق التفتيش بمصادرتها واتلافها وتم تحرير عدد من المخالفات تجاه تلك المحلات .

الجدير بالذكر أن معالي وزير الصحة رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الدكتور توفيق الربيعة دشن مؤخرا تطبيق ( مكافحة التبغ ) للإبلاغ وايقاع الغرامات على الافراد والمنشآت، والذي يتيح الإبلاغ عن اي مخالفة لنظام مكافحة التدخين على الافراد والمنشآت ، وتتضمن المخالفات عرض منتجات التبغ خلف البائع “كونه يعـد دعاية غير مباشرة لمنتجات التبغ” أو بيع السجائر في عبوة أقل من 20 سيجارة أو بيع منتجات التبغ لمن هم أقل من 18سنة، او التصنيع و اعادة التصنيع او زراعة التبغ او عرض اي مشهد تلفزيوني يعرض نوع من انواع التبغ بغرامة مالية على المنشآت التجارية تصل إلى 20000 ريال، و على الافراد (في حال التدخين في الاماكن العامة وداخل المنشآت الحكومية والخاصة ) 200 ريال.